موقع سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي(دام ظله).

موقع سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي(دام ظله).

صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

الدخول إلى الحساب

رمز الحماية:

اسم المستخدم:

مفتاح المتابعة:

للاستفادة من امكانيات الموقع الإلكتروني افتح حساباً .
الترتيب على أساس
 

فی معنى الاجزاء للذمة فی العمل بالرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

السؤال:هل یعنی التصریح بجواز العمل بالرسالة والذی یکتب عادة فی أول الرسائل إلغاءً للآخرین؟ وهل أنّ الناس مسؤولون أمام المرجع المغمور بسبب إفتقاره للقدرة على البیان؟
الاجابة: اولا: لا یعنی التصریح بجواز العمل بالرساله الغاءً للآخرین، اذ یمکن ان یکون الآخرون حاملین لمواصفات مساویه وقد یکون الاثنان او الجماعه جائزی التقلید. نعم اذا ذکر فی اول الرساله ان العمل بها متعین ولا یجوز العمل بغیرها فان مفهومه الغاء الآخرین. على اننا لم نجد لحد الآن من یکتب ذلک فی مقدمه رسالته.
ثانیاً: صحیح ان قدره المرء على البیان تظهر شخصیته، ولکن اذا کان فاقداً للقدره على البیان وظلّت مکانته العلمیه مجهوله ولم تتبین حتى بعد الفحص فلا تکلیف للناس ازاءه، مثل الکنز المجهول، الذی لا یتوجب على احد شیء حیاله.

انتشار الرسالة العملیة [الطرق لمعرفه الأعلم]

السؤال:ما حکم عبادة من یتعبد عشر سنوات بلا تقلید؟
الاجابة: یجب علیه التقلید الآن، فما وافق من اعماله رای مرجعه الحالی فصحیح، اما ما عداه فتجب اعادته.

تشخیص الأعلم فی التقلید [الطرق لمعرفه الأعلم]

السؤال:هناک من یثیر بعض الإشکالات حول مسألة تقلید الأعلمیة ویعتبرها مسألة غیر واقعیة ولایمکن تطبیقها.. ورأیت أن إشکالاته یمکن الإجابة علیها من خلال النقاط التالیة:
 أولا: مامفهوم الأعلمیة.
ثانیا: طرق تشخیص الأعلم.
ثالثا: الإجابة علی بعض الإشکالات الموجهة لهذه النظریة:
أ- عدم وجود دلیل قرآنی أو روائی یعضد النظریة.
ب- کل فقیه -تقریبا- یطرح رسالته العملیة بأیدی المکلفین فإنه یری فی نفسه الأعلم لورود عبارة (إن العمل بما جاء فی هذه الرسالة مجزئ ومبرئ للذمة) وذلک من خلال إضافتها لمسألة وجوب تقلید الأعلم..
ج- الحصول علی الأعلم متعذر بل مستحیل، لذا فهذه المسألة ساقطة إذ هی من التکلیف بما لایطاق.
الاجابة: جواب جمیع الاسئله کما یلی:
انما یجب تقلید الاعلم عند العلم بالاختلاف بین فقیهین فی الفتوی ‘ کما اذا افتی احدهما بوجوب صلاه الجمعه و الآخر بعدمه . و تقلید الاعلم فی هذا المجال واجب بحکم العقل و العقلاء کما اذا اختلف طبیبان بالنسبه الی مرض خاص حیث لا شک فی انّ الناس یاخذون بقول الطبیب الاعلم فانه اقرب الی الواقع . و عدم معرفه الاعلم بعینه یکون سبباً للتخییر بین المراجع المحتمل بینهم وجود الاعلم . و طریق معرفه الاعلم هو المراجعه الی اهل الخبره و العلماء الثقات لا شخص المدعی للاعلمیه.

الإطمئنان بالإجتهاد من دون النیة و الشیاع [الطرق لمعرفه الأعلم]

السؤال:إذا اطمئن شخص باجتهاد شخص ولکن هذا الأطمئنان لیس ناشئا من البینة ولا من الأختبار ولا من الشیاع فهل هذا الأطمئنان حجة؟
الاجابة: نعم، الاطمینان حجه من ای طریق معقول حصل.

معرفة الأعلم و أهل الخبرة [الطرق لمعرفه الأعلم]

السؤال:کنت قد سألتکم عن أهل الخبرة فی الاحساء الذین ترشدونا إلیهم فی معرفة الأعلم فقد عسر علینا معرفة الأعلم وکذا أهل الخبرة؟
الاجابة: اسئلوا العلماء الکبار المعروفون فی المنطقه فانهم من اهل الخبره.

شروط لازمة فی المرجع الدینی [شروط مرجع التقلید]

السؤال:یذکر العلماء عادة فی الرسائل العملیة شروط المرجعیة، وهی معروفة، وأکثرها متفق علیها، لکن سؤالی فی البعض منها والتی لا یوافق علیه البعض أو لا یذکرها لسبب آخر، منها:
1ـ الضبط والحفظ (الاستذکار وعدم النسیان)
2ـ ممارسة الاجتهاد عملیاً، والبعض لا یشترط ذلک بل یکتفی بالاجتهاد
3ـ الأعلمیة، فالبعض رغم أنه یوجبها ولو على نحو الاحتیاط الوجوبی لکنها لا یعدها حین سرده لشروط المرجع.
4ـ الزهد، فقد ورد مثلا فی تحریر الوسیلة الاحتیاط الوجوبی لمشروطیة أن لا یکون المرجع مکبا على الدنیا و...
5ـ الإحاطة بأمور الزمان والمکان، فهنالک من یشترطها دون توضیح أبعادها، والبعض لا یذکرها أصلا
6ـ الحریة، فهنالک من یعدها ضمن الشروط.
 والمعروف عادة اشتراط البلوغ، العقل، الذکورة، الإیمان، طیب الولادة، الإجتهاد، العدالة، الحیاة، الأعلمیة
 أرجو توضیح رأیکم الخاص فی هذه الشروط أو إعادة صیاغتها مع جزیل الشکر والامتنان وجزاکم الله عن الإسلام خیر جزاء المحسنین
الاجابة: هذه الشروط - ما عدا الحریّه - لازمه فی المرجع لا سیما فی اعصارنا، و عدم ذکرها فی کلمات جمع من الفقهاء لا یدلّ علی نفیها ، و لعلّهم اشاروا الی ما هو الاهم فی نظرهم.

فقدان شروط المرجعیة [شروط مرجع التقلید]

السؤال:إذا أحسّ مرجع التّقلید أو المجتهد بأنّه فقد شروط المرجعیة أو الاجتهاد، فهل یجب علیه الإعلام؟
الاجابة: یجب علیه ذلک.

عدم اطلاع الفقیه على المسائل المستحدثة [شروط مرجع التقلید]

السؤال:یجب على غیر المجتهدین تقلید المجتهد جامع الشرائط فی المسائل الشرعیة والأحکام الدینیة غیر الضروریة، فهل الأمر کذلک فی الأمور السیاسیة والحکومیة؟ وهل یجب شرعاً إطاعة القوانین والتعلیمات الرسمیة الصادرة فی الجمهوریة الإسلامیة الایرانیة والمصادق علیها من قبل مجلس الشورى الإسلامی ومجلس صیانة الدستور؟
الاجابة: یجب عدم مخالفه القوانین التی ذکرت اعلاه.

تقلید المجتهد المتجزئ [شروط مرجع التقلید]

السؤال:إذا ترتب على المکلف بعض الأحکام وفق فتوى مرجعه السابق من قبیل الخمس أو غیره أو کانت بعض أعماله باطلة أو مشکوکة، ولکن أعماله صحیحة حسب فتوى مرجعه الحالی أو لا خمس علیه، فهل یجوز له العمل وفق فتوى مرجعه الحالی فتکون أعماله صحیحة ویسقط عنه الخمس أو ما شابهه؟
الاجابة: لا یخلو ذلک من اشکال.

لزوم التقلید من الأعلم [شروط مرجع التقلید]

السؤال:مارایکم فی الاعلمیه .وهل یجب على المکلف ان یقلد الاعلم؟
الاجابة: اللازم علی المکلّف فی المسائل الخلافیه تقلید الاعلم اذا امکنه معرفته.

إثبات الأعلمیة [شروط مرجع التقلید]

السؤال:هل من شروط المرجع المقلد أن یکون الأعلم؟
إن کانت الأعلمیه من شروط المرجع المقلد فبم تحدد؟
الاجابة: اللازم الرجوع الی الاعلم فی المسائل المختلف فیها و طریق اثبات الاعلمیه الرجوع الی اهل الخبره و اذا لم یثبت ذلک فالانسان مخیر فی تقلید احد المراجع الذین یدور امر الاعلمیه بینهم.

الصلاة الجماعة لمن لا یقلد [العمل بلا تقلید]

السؤال:هناک شخص بالغ لا یقلد و یصلی مع امام الجماعة فهل صلاته صحیحه.
الاجابة: لا بد له من اختیار مرجع حی حتی تکون اعماله موافقه لرایه.

حکم الأعمال من دون التقلید [العمل بلا تقلید]

السؤال:لدینا شخص نقول له ان الفقهاء یقولون ( ان عمل العامی من دون تقلید ولا اجتهاد ولا احتیاط باطل ) وهو یقول لنا انا اقلد فقط الاربعة عشر معصوما فقط دون غیرهم واذا اردت ای حکم شرعی فانی ارجع للایات و الروایات واستخرج الحکم الشرعی ولا احتاج لما یسمى بالتقلید , وهذا الشخص لا یملک ای مستوى من التعلیم الدینی او العربی کابسط الاشیاء اللغة العربیة والمنطق والنحو والصرف و البلاغة والتجوید وغیرها فضلا عن الفقه والاصول والعقائد والفلسفة والتاریخ... فما هی النصیحة الواجبة علینا تقدیمها له؟ وما واجبنا نحن اتجاهه؟ هل یجب علینا مقاطعته او ملازمته و نصحه ام ترکه یفعل ما یرید؟
الاجابة: هذا الرجل یخالف فی عمله جمیع عقلاء العالم فانهم فیما لا یعلمون یرجعون الی الاخصاء و الخبراء و یاخذون بآرائهم الّا اذا تعلموا ذلک العلم و صاروا فیه من الخبراء، و مثل هذا الرجل مثل من یقول انی لا ارجع طبیباً ابدا بل اطالع بعض الکتب و اکون طبیب نفسی و اُمارس بنفسی جراحیه اطفالی اذا احتاجوا الیه، ولا یشک احد فی سفاهته.

حکم عمل المکلف دون تقلید [العمل بلا تقلید]

السؤال:یرجى أن تعیّنوا لنا أی المراجع العظام نراجعه بشأن احتیاطاتکم.
الاجابة: بمقدورکم مراجعه ای من المراجع المعروفین فی المحافل العلمیه.

حکم أعمال إنسان لا یقلد [العمل بلا تقلید]

السؤال:1) هل تجوز أعمال انسان لا یقلد؟
2) انسان یؤدی عباداته کاملة ، لکنه لا یقلد ، ولبث على ذلک مدة طویلة ، ثم علم أهمیة التقلید ووجوبه ، فهل علیه اعادة الاعمال السابقة؟
الاجابة: اذا وافقت اعماله فتاوی من یختاره للتقلید مع حیازته للشرائط المعتبره فانّ اعماله صحیحه.

تقلید المرأة المجتهدة [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

السؤال:هل ترون ان حکم الحاکم نافذ، وعلى هذا الأساس إذا حکم أحد المراجع بحکم، فهل یجب تنفیذه حتى على المراجع الآخرین؟
الاجابة: یجب على الجمیع العمل بالحکم ما لم یحصل یقین بخلافه.

تقلید المجتهد المتجزء [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

السؤال:إذا بلغت امرأةٌ الاجتهاد فهل یحرم علیها التقلید أیضاً؟
الاجابة: لا فرق فی هذا الامر بین الرجل والمراه.

عدم إعادة الأعمال لمن قلّد غیر الأعلم [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

السؤال:من قلد غیر الأعلم ثم التفت فهل یجب علیه إعادة جمیع الأعمال بما فیها الصلاة والحج...
أ- إذا کانت تخالف رأی الأعلم؟
ب- إذا کانت توافق رأی الأعلم؟
الاجابة: اذا کان جاهلاً بفتوی الاعلم و قلد غیره فاعماله صحیحه و ان کان اعماله مخالفاً لفتواه.

التقلید من العلماء فی الجانب السیاسی [ما یجوز و ما لا یجوز فیه التقلید]

السؤال:إذا کانت الساحة الإسلامیة فی بلدنا یقودها ویتزعمها علماء اجلاء واعین حاصلین على ثقة کبیرة من کثیر من المراجع فی الحوزات العلمیة , فهل یجوز محالفتهم فی القرارات التی یتخذونها ویرونها مناسبة بشأن الجانب السیاسی بحجة أن السیاسة لاتقلید فیها وهذه أمور عقلیة وحیاتیة یفکر فیها الإنسان وحده وبالتالی یجوز لنا مخالفتهم فیها بل والدعوة إلى رأینا الشخصی إن تطلب الأمر مع ثقتنا الکبیرة فی العلماء المذکورین فی الجوانب الأخرى غیر السیاسیة .هذه بعض مقولات الشباب فی الساحة فما هی وجهة نظرکم ؟
الاجابة: لا ینبغی للمسلم ان یتفرد فی آرائه فی هذه الامور التی تحتاج الی المشوره.

دلیل وجوب التقلید [معنی التقلید]

السؤال:هل تجیزون الرجوع من مرجع إلى مرجع مساو؟
الاجابة: لا یجوز.

التقلید بالصورة الحالیة [معنی التقلید]

السؤال:2- متى بالضبط تبلورت فکرة التقلید وأخذت الصورة الحالیة؟
الاجابة: 2- التقلید کان من زمن رسول الله (ص) و یدل علیه قوله تعالی فاسئلوا اهل الذکر ان کنتم لا تعلمون.

صحة الصلوات قبل العلم بتغییر الفتوی [لزوم تعلم الاحکام]

السؤال:أ) صلّیت بغسل زیارة الإمام الحسین (ع) من بعد، و قد علمت أنّ السید الخوئی عدل عن فتواه، فهل تصحح عملی أم یجب علیّ قضاء کل تلک الصلوات؟
الاجابة: 1- الصلوات التی ادیتموها قبل العلم بتغییر الفتوی صحیحه ان شاء الله.

اجتهاد المرأة [لزوم تعلم الاحکام]

السؤال:هل یجوز تقلید المجتهد المتوفرة فیه الشروط الواردة فی الرسالة العملیة ولکنه غیر مطلّع على شؤون المجتمع الحدیثة وسیاسة البلاد الداخلیة والخارجیة؟
الاجابة: یجوز ذلک شریطه ان لا تودی فتاواه الى مفسده فی المجتمع الاسلامی.

تعلیم أحکام الدین للأنباء [لزوم تعلم الاحکام]

السؤال:هل یجب على الأب أن یعلم أبناءه ما یحتاجونه من أحکام الدین وإذا لم یتمکن من تعلیمهم فهل یجب دفعهم إلى من یعلمهم وهل یجب دفع الأجرة ؟
الاجابة: نعم یجب علیه تعلیمهم او دفعهم الی من یعلمهم حتی مع الاجره.

إحداث دار القرآن بدل الحسینیة [الوقف]

السؤال:هل یجوز إنشاء دار للقرآن على مستودعات المیاه بعد هدمها، وقد کانت ضروریة للناس ولا حاجة إلیها الآن؟
الاجابة: الاحتیاط تاجیرها لهذا الغرض وصرف ایجارها على تاسیس شبکه میاه للمستضعفین، وان لم یوجد من یستاجرها تصرف فی منافع اُخرى عامّه کبناء المسجد او المدرسه.

الزواج عن طریق الإنترنت [النکاح]

السؤال:انتشر فی الآونة الأخیرة الزواج عن طریق الانترنت.. فهل حدیث الشاب مع الفتاة عن طریق النت وتعارفهما بغرض الزواج جائز؟؟
الاجابة: لا یجوز الا بمقدار الضروره اللازم للزواج.

جواز زواج الإمامی مع سنیة [النکاح]

السؤال:هل یجوز للشیعی الامامی تزوج اخت سنیة.
الاجابة: لا مانع من کون الزوجه من اهل السنه.

[الغسل]

السؤال:
الاجابة:
عدد الصفحات : 44